كتب هادفة

رواية ظلال لم تحترق (رواية عن أدب الحروب) للكاتبة ريم ياسر 

رواية ظلال لم تحترق للكاتبة ريم ياسر

رواية ظلال لم تحترق (رواية عن أدب الحروب) للكاتبة المتألقة ريم ياسر، ستشارك الرواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣ عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع.

فكرة تأليف الرواية:

 نعيش في عصر تتأرجح جوانبه بين سندان القوة العسكرية الضارية وبين اقتصاد عالمي يُصارع الإنهيار، في عالم تحكمه قوى عالمية بلا ضمير تجر الشعوب جرًا إلى حرب وشيكة. وكأن الغرض هو تجريد البشر من إنسانيتهم. لذلك كان سبب تأليف الرواية هو محاولة إبقاء القارئ على ودٍ وإتصال بإنسانيته. فلعل الكلمة تمحو آثار حرب مضت وأخرى على وشك الحدوث.

الفكرة الرئيسية لرواية ظلال لم تحترق (رواية عن أدب الحروب) للكاتبة ريم ياسر :

 تدور أحداث رواية ظلال لم تحترق للكاتبة ريم ياسر في أجواء يُرسم فيها الواقع بألوان وخيوط من خيال، نبحر معًا في الماضي السحيق بمجداف من المستقبل البعيد. حيث تتناول هذه الرواية أحداثًا وأسرارًا غير تقليدية، وتتنقل بين ثقافات وبلدان مختلفة. فنجد أن الأحداث تبدأ بنا في إمبراطورية اليابان التي لا تُقهر، ونغوص معًا في عالم ياباني جذاب. ثم نلتقي بالأبطال واحدًا تلو الأخر، نتعرف عليهم عن قرب ثم يتبين شر كيان مجهول هدفه تدمير الإنسان في كل مكان وزمان. 

الإطار الدرامي للرواية:

وفي إطار درامي يمتزج فيه واقع الرواية والذي حاكى الحرب العالمية الثانية بمغامرة شيقة، ندرك معاناة الأبطال تحت وطأة فقدان الأهل والوطن اثر سقوط القنبلة الذرية. وهنا يدخل القارئ إلى محطات تاريخية لم تطأها أقدامه من قبل، فيُعايش أحداث الحرب والدمار. ويقترب من مآساة الإنشطار النووي وآثاره، وكأنه قد خُطف عبر كبسولة زمنية إلى عام 1945.

 وبعدها يقع أمام القارئ عدد من الألغاز سيعمل على حلها واحدًا تلو الأخر. بينما يتبع الخطوات المذكورة في الصفحات. وفجأة ودون مقدمات، يقتحم بوابات المستقبل وفي انقلاب مثير للأحداث، وفي اتصال وثيق بين الماضي والحاضر والمستقبل تبدأ أحداث جديدة غريبة في نسج خيوطها على العالم. فيتحول القارئ إلى محقق، يحاول جمع قطع الأحجية المختلفة ليكشف عن ماهية تلك الأحداث.

كما تطرق الرواية أبواب أحداث حقيقة، وتتناول أحداث أخرى على وشك الحدوث في إطارات زمنية مختلفة وفي بقاع مختلفة من العالم، سواء القديم أو الحديث.

في رواية (ظلال لم تحترق) للكاتبة ريم ياسر ومضات من أدب الحروب، وأخرى من أدب الترحال. فيها يخوض القارئ مغامرات قامت الكاتبة ببراعة بمزج الواقع بالخيال، وحيك خيالها بخيوط من واقعها. فتلك رواية تعج بالتاريخ، بينما ينضح المستقبل بتطوره من بين أركانها، وكذلك تتغلغل المغامرات المثيرة في زوايها المختلفة.

نبذة عن مؤلف رواية ظلال لم تحترق (رواية عن أدب الحروب) : 

  • الكاتبة ريم ياسر.
  •  كاتبة وروائية مصرية.
  •  تخرجت في كلية الألسن قسم اللغة الألمانية.
  • كما عملت في المجال الصحفي.
  • نُشر لها العديد من المقالات في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية.
  • أجرت العديد من الدراسات في الحقل الإعلامي والأدبي.
  • كما حصلت مؤخرًا على شهادة في الأدب العالمي والأدب المقارن من جامعة هارفارد الأمريكية. 
  • كما قامت بكتابة رواية المحطة الأخيرة هستيريا والتي اُختيرت ضمن أقوى 100 عمل لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2020 
  • وأيضا بكتاب يُحكى أن عام 2021.
  • رواية ظلال لم تحترق (رواية عن أدب الحروب). 

مقتطف من رواية ظلال لم تحترق للكاتبة ريم ياسر  :

لم تترك الحروب بابًا إلا وطرقته، ولم تدع عالمًا إلا وأبقت آثارها عليه، وما كادت تنقشع عن بقعة حتى تشتعل في أخرى، كما لو كان الصراع والقتل والتدمير قدر البشرية المحتوم. 

وفي يوم حسبناه موعدًا مع الحياة، اتضحت الحقيقة جلية بلا رتوش. وطُبع واقعها الممزوج بظلالنا على كل شيء، فحضرت المدن في أبهى صور دمارها، وقُتل الإنسان والوطن. لم أكن أعلم من تسبب في ذلك، لكنني رأيت من يدفع الثمن، وحينها أدركتُ أننا في موعد مع الفناء.

 في رواية تروي الكثير، نبحر في الماضي السحيق بمجداف من المستقبل البعيد داخل أحداث حقيقية مُزج واقعها بخيالها، وأخرى على وشك الحدوث حيك خيالها بخيوط من الواقع. نعبر بلدانًا وأزمانًا مختلفة في إطار مغامرة لا يطولها سهو أو نسيان.

رواية ظلال لم تحترق للكاتبة ريم ياسر عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٣.

مقالات ذات صلة

رواية جانا الهوى

رواية انتروبوفاجيا

تحميل كتاب نظرية الفستق pdf

تمرين عجلة الحياة المتوازنة

مقالات ذات صلة

أضف تعليق