تنمية بشرية

قصة حياة اديسون واختراع المصباح الكهربائي

اديسون والمصباح الكهربائي

قصة حياة اديسون والمصباح الكهربائي من اروع القصص التي ابهرت العالم. كما استفادت البشرية من الاختراعات العظيمة التي توصل لها اديسون هذا العالم العظيم.

مولد توماس اديسون

ولد إديسون في مدينة ميلان بأوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1847. كما لُقب بالعالمِ صاحب الألف اختراع لأنه وحده سجل أكثر من أكثر من 1200 براءة اختراع!
الغريب في الأمر أن هذا العبقري ذو الألف فكرة وفكرة كان يعاني من ضعف شديد في السمع!

طفولة توماس اديسون الطفل العبقري

لم يُكمل اديسون تعليمه لأن مستواه التعليمي في المدرسة كان ضعيفًا. وفي الوقت الذي رفضته المدرسة احتوته أمه بالحب والحنان فأخذت تعلمه القراءة والكتابة والعلوم. وكان دائما يقول “ان أمه هي التي صنعته، فقد كانت طيلة حياتها تحترمني وتثق بي وتزيد من ثقتي بنفسي لذلك عاهدت نفسي ألا أخذلها ابدا كما لم تخذلني هي قط”
وعندما بلغ 11 عامًا كان قد درس كتب العالمِ “نيوتن” وكذلك التاريخ الأمريكي وروايات الكاتب والروائي الكبير شكسبير وغيرهم.
ومن مغامراته وهو صغير أنه أراد أن يكتشف طريقة للطيران. فأتى بصديقه “مايكل” الذي كان بمثابة فأر التجارب بالنسبة له وأشربه نوعًا من الغازات يجعله أخف من الهواء حتى يتمكن من الارتفاع كالبالون. ولكن أصيب صديقه بآلام حادة وصرخ بشدة حتى جاء والد إديسون وضربه بقسوة ورمى قواريره وأغلق قبو المنزل الذي كان يستخدمه كمعمل.

كفاح توماس اديسون

وحينما كبر قليلًا توجه إديسون لبيع الصحف في محطات السكك الحديدية. ومن خلال بيع الجرائد وجد إديسون أن إقبال الناس على الجرائد أصبح جنونيًا بعد اندلاع الحرب الأهليه الأمريكية عام 1861. فرفع من سعر الجرائد وكسب أموالًا أكثر واشترى طابعة ووضعها في القطار معه وطبع عليها صحيفة خاصة به من صفحات قليلة وكان يبيعها لحسابه (جريدة أسبوعية) تطبع وتروج في القطار وكان عمرة حينها 14 عامًا.
ولكن حدث له أمر سيء فبينما هو في إحدى غرف القطار مع قواريره الكيميائية وآلته الطابعة وجرائده. وقع اهتزاز شديد للقطار فوقعت القوارير الكيميائية واشتعلت النيران. ولكن تمكن الحارس من إطفائها وأوقف القطار ولكنه رمى إديسون وأدواته وطابعته بعد أن صفعه على رأسه صفعة أدت إلى صمم كامل في إحدى أذنيه والأخرى ثمانين في المئة. وبسبب هذه الحادثة اقتصر بيع إديسون على المحطة فقط دون صعود القطارات.

اول اختراعات اديسون آلة التليغراف وبداية رحلة النجاح العلمي

ثم بعدها عمل موظفًا لإرسال البرقيات في محطة السكك الحديدية. ومن هنا ساعد هذا العمل إديسون على اختراع أول آلة تليغراف. وأيضًا آلة تسجيل الأصوات وكانت لهذه الآلة قصة غربية فعندما أخبر إديسون مساعديه أنه ينوي اختراع آلة تتكلم، ضحك مساعديه وسخروا منه وبالأخص مساعده “كروسي”. ولكن بعد 30 ساعة من العمل المتواصل فاجأ إديسون العالم كله باختراع أول آلة تسجل أصوات ثم ترددها وكان هذا غريبًا على العالم حتى أنهم أطلقوا على توماس إديسون اسم (الساحر)!
وهذا الاختراع يسمى الفونوغراف وهو الذي أكسبه الشهرة لأول مرة في عام 1877.

قصة حياة العالم اديسون والمصباح الكهربائي

ولم يمض الكثير حتى اخترع إديسون الاختراع الذي كان سبب شهرته حتى الآن وهو (المصباح الكهربائي).
بدأت قصة اختراع توماس اديسون للمصباح الكهربائي حينما مرضت والدته مرضًا شديدًا. فقرر الطبيب أن يُجري لها عملية جراحية فورية. ولكن كانت هناك مشكلة، فالوقت كان ليلًا وكان الضوء قليلا لا يكفي حتى يرى الطبيب ما يجب ان يفعله في هذه العملية الصعبة والدقيقة. لذا اضطر للانتظار حتى شروق الشمس لكي يجري العملية.
ومن هنا كانت البداية لاختراع المصباح الكهربائي فأخذ إديسون يستمر في محاولاته لدرجة أنه خاض أكثر من 290 تجربة فاشلة وفي كل مرة عندما تفشل تجربته كان يقول:
(هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضًا وسيلةً غير ناجحة للوصول للاختراع الذي أحلم به) المصباح الكهربائي.

محاولات اديسون وعدم يأسه في اختراع والمصباح الكهربائي

وكان يرى أنه توجد دائمًا طريقةً أفضل عليه أن يكتشفها، فكان لا يطلق عليها تجارب فاشلة بل تجارب لم تنجح! وعلى الرغم من عدم نجاحه في عدد كبير جدًا من المرات إلا أن ذلك لم يدفعه لليأس بل استمر في المحاولة.
وقد انكب إديسون على العمل في مختبره يحدوه الأمل وتركز البحث على إيجاد سلك حراري يشتعل طويلًا. وجرب العديد من المعادن فترة طويلة حتى توصل إلى فتيل يستمر ساطعًا دون تحطم كما كان يحدث سابقًا. وتمكن في النهاية – ومعه 40 عاملا كانوا يعملون ليلًا ونهارًا – من التوصل إلى المصباح الكهربائي.

نجاح اديسون في اختراع المصباح الكهربائي

 توماس اديسون والمصباح الكهربائي
المصباح الكهربائي من اعظم اختراعات توماس اديسون

وبالفعل في عام 1879 أنار مصباح إديسون لتشع الوجوه بهجة بهذا الاختراع العظيم واستمرت الزجاجة مضيئة 45 ساعة.
وقال إديسون لمساعديه:
(طالما أنها ظلت موقدة هذه المدة من الوقت فبإمكاني إضائتها لمئة ساعة!)
وانتشر النبأ بالصحف أن الساحر إديسون حقق المعجزة إلى أن جرى الحدث العظيم في ليلة رأس السنة الجديدة عام 1879 واستمر حتى فجر اليوم الاول عام 1880.
وقد توفي اديسون العالم الكبير في الثامن عشر من شهر اكتوبر عام 1938 ليغادر عالمنا بعد أن أضاء كل منزل فيه.

اهم اختراعات توماس اديسون

  • 1- نظام التلغراف
  • 2- الفونوغراف
  • 3- الميكروفون الكربوني
  • 4- الاختراع العظيم لتوماس اديسون المصباح الكهربائي
  • 5- الكاينتوغراف
  • 6- الكاينتوسكوب

وعبر هذا المشوار اصبح اديسون من اكثر العلماء تأثيرا على البشرية بإختراعاته المفيدة، خاصة المصباح الكهربائي وايضا بعدم يأسه ومحاولاته التي وصلت لآلاف المحاولات حتى حقق هذا النجاح الكبير. لذلك تعتبر قصته دليلا يسير عليه اغلب العلماء والباحثين ويتم تعليم قصته الهادفة والمحفزة للاطفال الصغار.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق