كتب هادفة

كتاب سحر الافكار وقوة التفكير

سحر الافكار عاطف سليم

كتاب سحر الافكار وقوة التفكير من اهم الكتب التي تناولت التفكير وانماطه المختلفة فقد نجح الكاتب في تناول كل من التفكير الايجابي والسلبي وكذلك التفكير الابداعي والاستراتيجي، وعمل مقارنة بين هذه الانماط، وكيفية تطوير الانسان نمط تفكيره للوصول الى النجاح الذي يبحث عنه.

مقدمة عن كتاب سحر الأفكار وقوة التفكير

“لكي نحرك العالم، علينا أولًا أن نحرك أنفسنا” (سقراط)

إن الله وهب للإنسان القدرات والمهارات والموهبة وإمكانية أن يصنع نجاحه بنفسه، وأن يحقق السعادة والرضا في حياته، وأن يعيش بالأمل والتفاؤل والإيجابية، وذلك يمكنه تحقيقه إذا كان تفكيره مهيأ وموصلًا لهذه المقاصد والأهداف، بل هو مُطالب بالتفكير الجيد والسليم الموصل للسعادة في الدنيا والآخرة، ولو لم يكن للتفكير فائدة ما طلبه الله من خلقه، قال تعالى: (أفلا يتفكرون) (أفلا يعقلون).

فإن الله ميز الإنسان عن غيره بالعديد من الأشياء العظيمة وأولها العقل (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) وما عليه إلا أن يُعمل عقله ويستغل إمكانياته وقدراته لأقصى درجة ممكنة، وبالتالي يستطيع أن يحقق السعادة والنجاح ويحقق ما يسمى مستحيلًا.

اهم المشكلات التي يسعى الكتاب لحلها

إن مشكلتنا الأساسية تدور حول ثلاثة أشياء:

  • 1- عدم معرفة الأفكار الصحيحة والجهل بها وبالتالي عدم تطبيقها.
  • 2- معرفتنا بالأشياء الخاطئة ثم العمل بها.
  • 3- عدم التزامنا بما نعرف من أفكار صحيحة.

 وهذا ما سنسعى معًا لنتناوله في هذا كتاب سحر الافكار ، سنسعى لجعل تفكيرنا إيجابيًا بدلًا من أن يكون سلبيًا، وليكون مبدعًا مبتكرًا لا مقلدًا، وليكون متطلعًا إلى المستقبل لا مقيدًا بالماضي فيكون تفكيرًا استراتيجيًا يرى المستقبل كما الحاضر.

إن التفكير الصحيح يكون عبر تحرير الإنسان من جميع القيود التي تقود تفكيره أو تحد من أفقه أو تجعله سطحيًا أو عشوائيًا متخبطًا أو ملتبسا لا يميز الصحيح من الخاطئ أو الغث من الثمين.

فكما إن الإيجابيات من مشكاة واحدة كذلك الانحراف والسلبية من منبت واحد، فكما االمصدر واحد وهو التفكير السلبي العشوائى كذلك يكون الحل في التفكير الإيجابي والإبداعى والاستراتيجي المتطلع إلى المستقبل، فالتفكير جزء واحد لا يتجزأ وطريق واحد وان كان به بعض الفروع ولكنه في الأساس نفس المادة ونفس الروح.

أين أنت من التنمية؟

وعن الفكر التنموي يمكن أن نؤكد على ما يلي:

  • أولًا: التنمية بصفة عامة قديمة قدم الإنسان نفسه.
  • ثانيًا: التنمية البشرية هي أهم أنواع التنميه، فهي تركز على بناء الإنسان الذي يمثل في نفس الوقت الوسيلة والغاية من التنمية. 
  • ثالثًا: إن أهم أهداف هذه التنمية هي مساعدة الفرد على التفكير بشكل إيجابي وخلاق وتعليمه كيفية استغلال طاقاته ومواهبه لاقصى درجة ممكنة.

 أين دورك؟

هل ستشارك في التنمية وتكون رقمًا فعالًا فيها أم ستقف متفرجًا ترى وتراقب التقدم والتغيير من حولك؟

هل ستشارك في سباق التنمية لبناء الإنسان فكريًا ومهاريًا وخلق منه شخصًا مبدعًا ومبتكرًا وصانعًا للتطوير؟ وتكون أنت واحد من هؤلاء؟

هل ستكون واحدا من الذين استفادوا من هذه الطفرة الفكرية لجعل الإنسان محور التنمية والتطوير؟

“إذا لم تستطع أن تفعل أشياء عظيمةً، افعل أشياء صغيرة بطريقة عظيمة” نابليون هيل.

اهم الابواب والفصول داخل كتاب سحر الأفكار اكتشف نمط تفكيرك

الفصل الأول (كيف تفكر؟)  
خلاصة الفصل الاول:

” ما المرء إلا نتيجة أفكاره ما يفكر فيه يصبح عليه ” غاندي

“إذا أردنا أن نغير حياتنا للأفضل علينا أولًا أن نغير أفكارنا للأفضل ونجعلها بناءة إيجابية.”

“كم من (الأفكار الخاطئة)، التي نؤمن بها ونتصرف بناء على أنها صحيحة، ولا نرضى أن نخالفها ظنًا منا أنها هي الحقيقة والواقع (ولكنها في الأصل لا توجد إلا في عقولنا نحن فقط).

(ومنها الاوهام والظنون والمخاوف واليأس والقلق… إلخ)”.

“إن إيماننا بأفكار معينة تجعلنا نتكيف ونعتاد عليها، فبعد فترة يحدث لنا الاستسلام والانقياد لهذه الفكرة ولهذه العادة وعلى حسب هذه الأفكار تكون عاداتنا إيجابية أو سلبية.”

كن إيجابيًا: 

اجعل فلتر لأفكارك لا يمر منها إلا الإيجابي واطرد السلبي من عقلك وتعامل مع الفكرة في بدايتها حيث يمكنك التحكم فيها قبل أن تتحكم هي فيك. انظر إلى مآلات الفكرة ونتائجها وليس كونها مجرد فكرة.

وايضا حرر عقلك من القيود التي وضعتها من حولك حتى تتمكن من تحقيق النجاح واجتياز الصعاب. وأخيرًا كما العالم يسير في تنمية وتطوير فاجعل لأفكارك وتفكيرك نصيب من هذا التطوير.

  • الفصل الثاني قوانين العقل الباطن       
  • الفصل الثالث التفكير السلبي 
  • الباب الثاني الإدراك والتفكير الإيجابي
  • الفصل الأول (الإدراك أولًا والتغيير ثانيًا)        
  • الثاني (التفكير الإيجابي)
  • الثالث “العادة”         
  • الباب الثالث أنماط التفكير    
  • الفصل الأول التفكير بطريقة القبعات الست
  • الفصل الثاني التفكير الإبداعي والابتكاري        
  • الباب الرابع التفكير الاستراتيجي       
  • الفصل الأول أهمية التخطيط في حياة الإنسان    
  • الفصل الثاني أهمية الأهداف في حياة الإنسان    
  • الباب الخامس حوار مع باحث عن النجاح والسعادة.     
عاطف سليم
عاطف سليم كاتب ومؤلف

يتوفر كتاب سحر الافكار في المكتبات التابعة لدار الخان للنشر والتوزيع،

كما يمكن شراء كتاب سحر الافكار اون لاين من موقع نيل وفرات عبر هذا الرابط مباشرة.

ويقدم لكم دائما موقع هادف.كوم كل ما تحتاجون معرفته عن افضل الكتب واسهل طرق الشراء مباشرة.

سحر الأفكار:

لماذا نطلق على تأثير وقوة الافكار علينا بسحر الافكار

ألسنا نقول في المثل الدارج (الكلام في الأذن أمر من السحر)، بالفعل لأن الكلام سيؤدي إلى تغيير الأفكار، ومن ثم يغيير هذا الشخص من قناعاته ثم مواقفه وسلوكياته. وهنا التغيير سيكون لديه صفتين:

أولًا سيكون هذا التغيير سريعًا.

وثانيا في نفس الوقت قويًا مثل السحر الذي من صفته القوة (الشيء الخارق للعادة) والسرعة.

يقول تعالى (قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39)). سورة النمل. وخاصة إذا كان هذا الكلام دقيق ومحدد ويعاد تكراره حتى يقتنع به الشخص.

وايضا إذا وصفنا نتيجة قوة الأفكار في التغيير مثل نتيجة السحر (القوة والسرعة). فإن السحر لن يغلبه إلا العلم. كما يقول تعالى (قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)). سورة النمل.

وكذلك الأفكار يجب أن تتوافق وتنسجم مع العلم والإيمان، حتى تصح قوتها ولا تكن كالسحر في قوته وسرعة تغييره في الشر لا في الخير، فتكون مثله هلاكًا على صاحبها

مقالات ذات صلة

تطوير الذات من اجل الوصول الى النجاح والتميز

رواية مائة عام بلا تاريخ

تمرين عجلة الحياة المتوازنة

رواية انتروبوفاجيا

مقالات ذات صلة

أضف تعليق