تنمية بشرية

تحليل swot اداة التحليل الرباعي سوات افضل اداة للقياس

تحليل سوات

 تعريف تحليل سوات swot

تحليل swot  سوات هو أداة تحليل استراتيجية تستخدم في عدة مجالات منها إدارة الأعمال، التنمية البشرية وتطوير الذات، التسويق والمؤسسات ويمكن للأشخاص الاستفادة منها واستخدامها لمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، وإدراك نوعية التهديدات والفرص المتاحة أمامهم.

ومن ثم بعد أن يعرف الشخص مواطن القوة والضعف بالتحديد ويعرف مكانه وما يحيط به من فرص وتحديات من حوله سيتعرف على نفسه أكثر وأكثر. ومن ثم يحدد كيف يسد هذه الثغرات ونقاط الضعف التي عنده ويستغل نقاط القوة لديه، وما هو دوره في تفادى هذه المخاطر والاستفادة من الفرص التي أمامه. 

شرح التحليل الاستراتيجي swot سوات

في التحليل الرباعى swot سوات تمثل الحروف الإنجليزية الأربعة من كلمة SWOT 

أربع كلمات وهي العناصر الرئيسية للتحليل. 

1-“S” عناصر القوة.          strength

2-“w ” عناصرالضعف.   weakness                                 

3-” O” الفرص.        sopportuntie                                   

4-” T” التهديدات.              threats    

مثال على تحليل swot pdf   سوات                                                               

  الأمور المساعدة لتحقيق الهدف الأمور المعطلة لتحقيق الهدف
داخلية نقاط القوة – الإمكانيات -المهارات ………………………… ………………………… نقاط الضعف – مهارات غير موجودة – قدرات غير متاحة ……………………………. ……………………………
خارجية الفرص المتاحة ……………………. ……………………. التهديدات المحتملة ……………………………. …………………………….

لذلك على كل شركة او حتى الافراد الاستفادة من هذا التحليل وكتابة وتكلمة كل هذه النقاط حتى يفهم الفرص والتحديات التي تواجهه.

اهمية تحليل swot سوات

تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات الخاصة بالتحليل الاستراتيجي ويعتمد عليها إعداد الخطة خاصة في مراحلها الأولى داخل المؤسسات والشركات، ويمكن أن يستفيد منها الأشخاص في حياتهم خاصة في بداية مراحل حياتهم.

إن هذه الطريقة تكمن فائدتها في تحديد الشخص أربع عناصر رئيسية وهي:

1-عناصر القوة لديه. 2- نقاط الضعف عنده . 

كيف اطبق تحليل سوات swot

وبعد تحديدها وكتابتها، المطلوب منه أن يبدأ في تفنيدها جيدًا ويحدد أمرين محددين: 

أولًا: نقاط القوة 

كيفية استغلال نقاط القوة التي لديه لأقصى درجة ممكنة، ويستحسن عمل خطة كاملة للاستفادة من جميع عناصر القوة التي لديه. (لغة قوية، علاقات اجتماعية متميزة، رأس مال جيد، وقت فراغ كبير، طاقة شباب، مهارات حرفية نادرة، قدرة معينة على الإبداع في مجال ما، لباقة وكاريزما وقدرة على الإقناع والتعبير،….،…..،…) فلو كان لديه واحدة أو اثنين من نقاط القوة تلك يبدأ مباشرة في استغلالها ودون تقليل من نفسه أو إمكانياته. المهم أن يسعى لثقلها وحسن استغلالها فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.

فكم منا لديه واحدة أو اثنين من هذه الأشياء ولكن لا يستغلها وقل لم يفكر فيها وقد لا يفكر فيها إلا إذا جاءه شخص آخر وعرض عليه فرصة حقيقية لاغتنام مهاراته وإمكانياته فحينها يدرك كم كان عظيمًا وهو لا يدري.

ثانيًا: تحديد نقاط الضعف 

كما حددنا نقاط القوة على الشخص ايضا ان يحدد نقاط الضعف ويبدأ في تقوية نفسه، فمثلًا أخذ دورات تدريبية (علمية) أو (مهارية) إذا كان يحتاجها في حرفة أو مهنة معينة. أخذ دبلومات مطلوبة في سوق العمل، تغيير نشاطه إذا كان يوجد مجال آخر أفضل، البدء في الادخار والتوفير لتنفيذ مشروع معين ،…. ،… 

ثم بعد ذلك تأتي:

 3-التهديدات المحتملة 4- الفرص المتاحة.

فيحدد الشخص التهديدات والعقبات التي قد تواجهه ويسعى لتفاديها وتجنبها. وكذلك يحدد الفرص الممكنة والمتاحة أمامه ويخطط كيف يغتنمها ولا يمر عمره دون الفوز بها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق