تربية الابناء

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد، إن الطفل العنيد هو طفل قيادي , طفل ياخذ قراره , طفل يثبت نفسه عن طريق عناده. فالعناد هو اللغة التي يتكلم بها الطفل وهو اول خطوة لإستقلاليته وأثبات الذات والاعتماد علي النفس .
ويجب علينا ان نصل الى مرحلة الادراك أن العناد هو سلوك طبيعي عند الاطفال في مرحله الطفولة المبكرة من سن سنتين الي 6 سنوات. بل وتظهر اول علامة من علامات عناد الطفل منذ ولادته فيمتلك مستوي عالي جدا من النشاط ويكون كثير اللعب وكثير الحركه وتظهر كثرة الحركة حتي وهو في بطن الأم .
ويظهر العناد في الاصرار علي فعل اشياء دون مساعدة الأم. ويستمر العناد أكثر اذا كانت الأم تعامله بدلال زايد او بخوف زايد.
وقد يكون سلوك الطفل مضطرب اذا وقع بين امرين :
اولا: يسمع ويطيع لأم ويستمتع بالحياه التي بها اعتماد كلي علي الأم وهذا بداية ضعف شخصية الطفل, فلن تكون لديه ثقه بالنفس , ولا قدرة علي حل المشكلات واتخاذ القرارات حينما يكبر .
ثانيا: الطفل العنيد الذي قد يصل لمرحلة ان يقابل العند بعند ويستمر العند لديه ويتطور لحاله من التمرد وتحدث له انحرافات سلوكية يصعب تعديلها او التخلص منها في المستقبل.
ومن هنا نؤكد من البداية على اهمية التربية السليمة للطفل منذ صغره وعدم الوقوع في اخطاء تحدث مشكلات واضطرابات سلوكية لطفلك مثل العناد او الخوف. فكما نقول دائما الوقاية خير من العلاج.

اسباب تجعل طفلك عنيدا يمكنك تقليلها ؟

تختلف اسباب العناد من طفل لأخر لكن هناك اسباب اساسية تولد الطفل العنيد وهما :
1- الشجار بين الزوجين :
عندما يري الطفل معركة او شجار بين الزوجين داخل البيت فقد يعاند أمه او يعاند اباه انتقاما للطرف الذي يحبه اكتر او الذي يشعر انه مظلوم ( عناد ردا للظلم ) , او تقمص شخصية احد منها وهذا ما يسمي بالنمذجه او التقليد الطبيعي للوالدين دون ان يدرك الوالدين خطورة الصراع امام الابناء .
2- الاساليب التربويه الخاطئه :
اولها : القسوه الزائده سواء بالضرب او النقد او اللوم الزائد او التوبيخ او التجريح او ما شابه فهذا يزود العناد.
ثانيا : تلبيه جميع رغبات الطفل وعدم ضبطه وعقابه علي اي شئ علي الاطلاق .
ثالثا : احساس الطفل بالاهمال فهنا يبدأ الطفل بإتخاذ العناد وسيلة سهلة لجذب الانتباه والانظار تجاهه.
رابعا : التحكم والسيطرة الزائدة من الاب والام فهنا يعلن الطفل عن نفسه بالرفض والعناد للإستقلال واثبات الذات.
3- شخصيه الاب والام :
فمن الممكن ان يكون الاب عنيد أو الام عنيده، فالطفل يعاند ردا علي هذا العناد. وفي حالات أخرى يكون الاب والام مسالمين زيادة عن اللزوم. فهذا يجعل البيت مبني علي العشوائية والفوضوية فهذا يجعل الطفل يعاند لعدم وجود قانون. او مثلا الاب او الام ديكتاتوريين فهذا يهدم شخصيه الطفل فالطفل يعاند اثبات للذات .

4- اسباب عقلية :
فمن الممكن ان يكون نقص في الذكاء او اضطراب فرط حركة اونقص في الانتباه فهو لا يعاند انما هو لا ينتبه الي الامر . وفي هذه الحالة يتعامل الوالدين مع ابنهم على انه طفل عنيد ويتسبب الوالدين بمشكلات اكبر لطفلهم.
5- اسباب نفسية :
فهو يعاند لاسباب نفسية داخلية مثل عند ولادة طفل اخر فهو يعاند للفت الانظار له مره اخري فالطفل يكون غيور او يقرر الانتقام من الاب او الام عن طريق العناد.

اهم النصائح للتعامل مع الطفل العنيد ؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد
  • 1- استخدام لغة خاصه تساعد علي التقليل من حده عناد الطفل:
    عندما نستخدم لغه التحدي فلاشك انه يظهر هذا العناد لذلك يمكننا ان نعطيه خيارين فغالبا ينحاز لواحد من الامرين . اما اذا قال لا للامرين فهنا يجب التحاور مره اخري الي ان نوصل لحل مشترك .
  • 2- التقليل من كميه الاوامر :
    من الطبيعي ان الطفل العنيد عندما نعطيه اوامر يكسرها فالحل هو التقليل من هذه الاوامر وكذلك لا نعطيه اوامر مركبه في وقت واحد. أو نأمره بفعل شيء ما أثناء فعله لشئ يحبه الطفل. فطبيعي ان يقول لا، لانه يظهر استقلاليته ويظهر ان له وقته كما انه سيكون ضد رغبة الطفل ومتعته.
  • 3- امدح سلوكه الايجابي ومع الايام سيقل سلوكه السلبي :
    فكلما مدحنا الجانب الايجابي والسلوك الذي اطعنا فيه الطفل فمع الايام تقل الاوامر التي يرفضها .
  • 4- كما لا تتنازل عن امر هام:
    اذا اعطينا للطفل امر وادرك وعرف اهميه تنفيذ هذا الامر فلا يجب ان نتنازل عن هذا الامر لان الطفل سوف يعتاد علي انه اذا قال لا سوف نستسلم ونتنازل عن تنفيذ هذا الامر .
  • كما يجب ايضا شرح الغرض من الامر وتوضيح الفائدة منه اذا رفضه الطفل للخروج من دائرة العناد.

وأخيرا عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد يجب الاتكسر عناد الطفل بعناد اخر (عناده اقوي مننا). فالطفل العنيد مثل النهر لا تتوقف امامه لانه اذا توقفت امامه سوف يقاومك ويكسر هذا السد. بل لابد من ايجاد المخرج المناسب حتي تستفيد من الطاقه الموجودة عند طفلك.

مقالات ذات صلة:
كيفية التعامل مع طفل العنيد والعصبي في عمر 4 سنوات

 كيف تصنع طفلا عبقريا
عجلة الحياة المتوازنة لحياة متزنة اسريا وماديا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليق